منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

تعريف الشركات القابضة في النظام الجديد

تعريف الشركات القابضة في النظام الجديد

admin 27 مايو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 45 مشاهدات

تسعى حكومة المملكة العربية السعودية دائمًا لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية وجلب الأنشطة التجارية المختلفة إلى أراضيها وخلق فرص عمل في جميع القطاعات، ولذلك تحرص على تعديل الأنظمة القائمة لاسيما التجارية منها، لإزالة المعوِّقات التشريعية التي يمكن أن تَحُول دون تحقيق غايتها.
وقد صدر نظام الشركات الجديد بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 28/1/1437هـ، من أجل مسايرة هذه التوجهات؛ لخلق بيئة نظامية مرنة تدفع عجلة الإنتاج إلى الأمام وتحقق التنمية المستدامة للاقتصاد السعودي، وذلك بالنظر إلى الدور البارز الذي تؤديه الشركات متعددة الجنسيات في الارتقاء بالاقتصاد الوطني.
وجاء نظام الشركات الجديد بالعديد من الأحكام الحديثة التي لم تكن موجودة في النظام القديم، ومنها النصّ على تنظيم أحكام الشركات القابضة، واستحدث المنظم بابًا خاصًا للشركات القابضة التي تعدُّ نتاجًا مهمًا في ظل التقدم الاقتصادي الذي تشهده الكثير من دول العالم.
ويهدف هذا النوع من الشركات إلى التركيز الاقتصادي بين المشاريع لشركات كثيرة تجتمع في كيان واحد، وهو ليس نوعًا مستقلًا بشكله القانوني عن أشكال الشركات المعروفة في الأنظمة التجارية، وعَرف النظام الجديد الشركات القابضة في المادة (182) منه بأنَّها (شركة مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة تهدف إلى السيطرة على شركات أخرى مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة، تدعى الشركات التابعة، وذلك بامتلاك أكثر من نصف رأس مال تلك الشركات أو بالسيطرة على تشكيل مجلس إدارتها. ويجب أن يقترن اسم الشركة الذي اتخذته بالإضافة إلى نوعها بكلمة قابضة).

ويفهم من التعريف السابق أن هذا النوع من الشركات يقوم على السيطرة المالية والإدارية على شركة أو مجموعة شركات تعرف بالتابعة، وتتم السيطرة بطريقتين؛ الأولى: أن تمتلك أكثر من نصف رأسمالها، والثانية: أن تكون لها السيطرة على تكوين مجلس إدارتها.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design