منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

حقوق الشركات القابضة في نظام الشركات الجديد

حقوق الشركات القابضة في نظام الشركات الجديد

admin 27 مايو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 63 مشاهدات

أكد نظام الشركات الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 28/1/1437هـ، أن الشركات القابضة تتحقق سيطرتها على الشركات التابعة لها من خلال امتلاكها الأسهم التي تكفي للتصويت بغرض السيطرة عليها وإدارتها، أي السيطرة على عملية إصدار القرار، ولا يجوز للشركات التابعة لها امتلاك أسهم أو حصص في الشركات القابضة.
وجاء هذا الحظر في نصَّ المادة (184) من النظام الجديد، وجاء فيها أنَّه (لا يجوز للشركة التابعة امتلاك حصص أو أسهم في الشركة القابضة، ويعد باطلًا كل تصرُّف من شأنه نقل ملكيَّة الأسهم أو الحصص من الشركة القابضة إلى الشركة التابعة).
وينطبق هذا الحظر فقط على الشركات التابعة، بمعنى أن الشركة القابضة لا يوجد قيد عليها يمنعها من امتلاك أسهم وحصص الشركات التابعة.
بينما يجوز للشركات القابضة امتلاك حقوق الملكية الصناعية والفكرية مثل براءات الاختراع أو العلامات التجارية والرسوم الصناعية أو أية حقوق أخرى تتعلق بذلك وتأجيرها لشركات أخرى لاستخدامها داخل الدولة أو خارجها، وكذلك امتلاك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها.
ومن الجائز أيضًا أن تملك الشركات القابضة حقوق الامتياز وغيرها من الحقوق المعنوية الأخرى وتأجيرها للشركات التابعة لها أو لغيرها، إلى جانب تقديم القروض والكفالات والتمويل للشركات التابعة لها، وغيره من الأغراض الأخرى التي تتفق مع طبيعة هذه الشركة.
وإدارة الشركة القابضة تتمّ بواسطة مجلس الإدارة، الذي يصدر قرار بتشكيله من الجمعية العامة، ويتكون من عدد فردي لا يقلّ عن ثلاثة أفراد، ويحدد عقد الشركة الأساسي اختصاصات المجلس والأعمال الموكلة إليه ومدته الزمنية.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design