منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

النظام المالي للشركة القابضة والشركات التابعة لها

النظام المالي للشركة القابضة والشركات التابعة لها

admin 27 مايو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 34 مشاهدات

أقرّ نظام الشركات الجديد، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 28/1/1437هـ، إدارة الشركة القابضة بواسطة مجلس الإدارة، الذي يصدر قرار بتشكيله من الجمعية العامة، ويتكون من عدد فردي لا يقلّ عن ثلاثة أفراد، ويحدد عقد الشركة الأساسي اختصاصات المجلس والأعمال الموكلة إليه ومدته الزمنية.
وتنطبق الأحكام والقواعد الواردة ذاتها في نظام الشركات بشأن تعيين أعضاء مجلس الإدارة أو عزلهم وكذلك السلطات الممنوحة لهم في ممارسة أعمالهم والمقيّدة لممارسة هذه الأعمال وغيرها من الأحكام الأخرى الخاصة بالشركة ذات المسؤولية المحدودة وبشركة المساهمة، بالقدر ذاته على الشركة القابضة حال اتخذت الأخيرة شكل شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة.
ومن المعروف أنَّ الشركة القابضة لها نظام ماليٌّ، حيث يحدد عقد التأسيس بداية ونهاية السنة المالية لها، وتعد الشركة القابضة قوائم مالية موحدة لأصول والتزامات وحقوق المساهمين وإيرادات ومصروفات الشركة والشركات التابعة لها.
ونصَّت المادة (185) من نظام الشركات على أنَّه (على الشركة القابضة أن تعدَّ في نهاية كل سنة قوائم مالية موحدة تشملها وتشمل الشركات التابعة لها، وذلك وفق المعايير المحاسبية المتعارف عليها).
ولو تم التدقيق في العلاقة التي تربط الشركة القابضة والشركات التابعة، فإنَّ نشأة الشركات التابعة يكون في الأساس بقرار صادر عن مجلس إدارة الشركة القابضة، ورغم أن الشركات التابعة تتمتع بشخصية اعتباريَّة مستقلة، فتكون لها أهليَّة تمكِّنها من اكتساب الحقوق وتحمُّل الالتزامات، فتظلُّ رغم ذلك تابعة للشركة القابضة، ويرجع السبب إلى أنَّ الشركة القابضة تسيطر غالبًا على أكثر من نصف أسهم الشركات التابعة، وهو ما يضمن للشركة القابضة تبعيَّة الشركات التابعة.
وبما أن الشركة القابضة تسيطر ماليًا وإداريًّا على الشركات التابعة، فإنَّ هذا الأمر تنتج عنه مسؤوليَّة الشركة القابضة عن ديونها والتزاماتها تجاه الغير، وكذلك تنعقد مسؤوليتها عن ديون الشركات التابعة لها على حدٍّ سواء.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design