منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

واجبات المصفِّي في نظام الشركات الجديد

واجبات المصفِّي في نظام الشركات الجديد

admin 30 مايو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 55 مشاهدات

تناول نظام الشركات الجديد، والصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/‏3) وتاريخ 28/‏1/‏1437هـ، حالات تصفية الشركة وأوضح مجموعة الإجراءات التي تهدف لإنهاء العمليات الجاريِة لها وتسوية ديونها وتحديد الصافي من أموالها وتقسيمه بين الشركاء.
ولكن النظام اشترط خلال التصفية احتفاظ الشركة بكيانها الاعتباري حتى الانتهاء من الإجراءات، وذلك لأن التصفية تتطلب بعض التصرفات النظامية مثل مطالبة الغير للشركة بالوفاء بديونها.
ويتم تعيين المصفِّي، بحسب النظام، بصدور قرارِ تصفية الشركة وذلك سواءً كان القرار قضائياً أو اختيارياً، فيتضمن القرار تعيينَ مصفّ أو أكثر مع توضيح سلطاته والقيود المفروضة على هذه السلطة أثناء ممارسته أعماله والمهام الموكلة إليه، وتحديد المدة اللازمة للانتهاء من التصفية.
وتنحصر مهام المصفِّي في اتخاذ جميع ما يلزم لضمان أموال الشركة وحقوقها التي تتطلَّبها التصفية، لذلك فهو يقوم بالوفاء بالتزامات الشركة وسداد ديونها تجاه الغير وتحصيل ما للشركة من حقوق وديون لدى الآخرين، مع مراعاة أنَّ قيام المُصفِّي بسداد ديون الشركة ينحصر فقط في الديون التي جاء وقتها، ولا يشمل الديون الآجلة التي لم يحلّ أجلها.
ويجب على المصفي في مثل هذه الحالة احتجاز مبالغ كافية لسداد الديون الآجلة، من أجل ضمان استيفاء حقوق دائني الشركة عندما يأتي موعد استحقاق الدين، وذلك بحسب نصّ المادة (208) من النظام، وجاء فيها (1/على المصَفِّي سداد ديون الشركة إن كانت حالّة حسب الأولويَّة، وتجنيب المبالغ اللازمة لسدادها إن كانت آجلة أو متنازعاً عليها. 2/ وتكون للديون الناشئة عن التصفية أولوية على الديون الأخرى).


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design