منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

شَهر الانتهاء من تصفية الشركة في النظام الجديد

شَهر الانتهاء من تصفية الشركة في النظام الجديد

admin 30 مايو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 68 مشاهدات

استكمالًا للحديث عن الإجراءات والجوانب النظامية التي وردت في نظام الشركات الجديد، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 28/1/1437هـ، بشأن عملية تصفية الشركات، نتناول الإجراءات التي يقوم بها المصفي.
وحددت المادة (209) من النظام ذاته، أن المصفي يقوم خلال فترة زمنية بثلاثة أشهر من مباشرة أعماله، وبالاشتراك مع مُراجع حسابات الشركة بجرد لجميع أصول الشركة وخصومها، وتحضير موازنة لكل سنة مالية، وتقديم تقرير عن أعمال التصفية مرفقًا به ملاحظاته وتحفظاته على أعمال التصفية واقتراحاته لتمديد فترة التصفية إنْ تطلَّب الأمر ذلك، كما يجب عليه عند الانتهاء من أعمال التصفية إعداد تقرير مالي مفصّل عمَّا قام به من إجراءات.
وتنتهي إجراءات التصفية بتصديق الجهة التي عيّنت المصفي على التقرير، وبالتالي تنتهي الشخصية الاعتبارية للشركة، مع مراعاة وجوب قيام المصفي بشهر الانتهاء من التصفية عن طريق وسائل الشهر المقررة لما يطرأ على عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس من تعديلات.
والهدف من شهر انقضاء الشركة سواءً أكانت شركات أموال أم شركات أشخاص الاحتجاج بهذا الشهر في مواجهة الغير، وإلا كان الشركاء مسؤولين عن أعمال الشركة.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design