منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

ممثل الشركة ذات الشخصية الاعتبارية

ممثل الشركة ذات الشخصية الاعتبارية

admin 04 يونيو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 91 مشاهدات

أقرّ التشريع السعودي ضرورة وجود أشخاص طبيعيين لأداء الأعمال النظامية باسم الشركة ذات الشخصية الاعتبارية ولمصلحتها، وقد يكون هؤلاء الأشخاص القائمون بهذه الأعمال هم المدير أو رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب، فمن المعروف أن الشركة بوصفها شخصاً معنوياً لا تتمكن من إبرام أيّة تصرفات قانونية بذاتها، مثل إبرام العقود أو تمثيلها أمام القضاء في الدعاوى التي تُقام منها أو ضدها.
ولا يعتبر ممثل الشركة الذي يعبر عن إرادتها وكيلاً عن الشركة؛ نظراً لاختلاف مركزه النظامي عن مركز الوكيل، فممثل الشركة يؤدي كافة الأعمال التي تتطلبها الشركة باسمها ولحسابها، وتعيينه يتم بموافقة غالبية الشركاء، وعزل المدير أو أعضاء مجلس الإدارة ليس له أي تأثير على شخصية الشركة.
وفور اكتساب الشركة للشخصية الاعتبارية تتمتع بالأهلية النظامية في حدود الهدف الذي أنشأت من أجله، ما لم يحدث أي تعديل على عقد الشركة ويصاحبه إشهار لهذا التعديل، مع عدم تجاهل الحظر الوارد في المادة (59) من نظام الشركات، والذي يمنع الشركة ذات المسؤولية المحدودة من أداء أعمال التأمين أو الادخار أو البنوك. وبموجب هذه الأهلية تتمكن الشركة من اتخاذ كافة التصرفات والتحمل بالالتزامات واكتساب الحقوق.
ويتبع اكتساب الشركة للشخصية الاعتبارية اكتسابها جنسية الدولة التي تأسست فيها، ولا توجد شركة من دون جنسية، وتظهر أهمية تحديد جنسية الشركة في أمور كثيرة من أهمها تحديد القانون الواجب التطبيق الذي تخضع له الشركة بدءًا من فترة تأسيسها وأثناء إدارتها وحتى حلّها وتصفيتها.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design