منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

مهارات قانونية يجب على المحامي معرفتها (3)

مهارات قانونية يجب على المحامي معرفتها (3)

admin 05 يونيو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 54 مشاهدات

ذكرنا في السابق بعض المهارات القانونية التي يجب على القانوني المحترف إدراكها حتى يحقق نجاحًا في عمله، وتناولنا من هذه المهارات (التواصل الشفهي، والتواصل الكتابي، وخدمة العملاء، ومهارات التحليل والمنطق المسبَّب، والبحث القانوني، ووسائل التكنولوجيا، ومعرفة القانون الموضوعي والإجراءات القانونية).
ونتحدث الآن عن المهارة الثامنة وهي إدارة الوقت؛ بشكل عام يعد إدارة الوقت بشكل سليم من الأساسيات الأولى للنجاح العملي، ومن الأساليب المهنية الاحترافية فيما يخص نموذج الأعمال ما يسمى بـ (billable hours) ويقصد بهذا المصطلح (الأجر مقابل عدد ساعات العمل)، وهو ما يربط بين تحقيق المكاسب المالية للشركات القانونية مقابل الإنتاجية في “ساعات العمل المحددة”.
وهذا ما يضع العاملين المحترفين باستمرار تحت ضغوط مستمرة لإنجاز كل مهمة، بالإضافة إلى إدارة أعباء العمل الكبيرة، ولذلك يجب على محترفي المهنة القانونية تطوير تعلم وإجادة أفضل مهارات “عمل المهام المتعددة”، وتطوير أخلاقيات المهنة، والقدرة على التوفيق بين مهام العمل التي تحظى بالأولوية والأهمية القصوى، ومهارة إدارة التقويم “Calendar “.
تاسعًا: التنظيم؛ ومن أجل إدارة كميات كبيرة من الوثائق والمعلومات يجب على القانونيين تطوير مهاراتهم لأفضل المهارات التطويرية والتنظيمية، مثل القدرة على تصنيف وترتيب وإدارة كميات كبيرة من البيانات والأدلة، القدرة على تحديد الأهداف وفهرستها، وضع هيكلة تنظيمية فعّالة مستقاة من كميات البيانات غير ذات العلاقة، القدرة على استخدام التطبيقات التقنية التي تساعد في إدارة البيانات ذات الصلة بالقضايا.
عاشرًا: العمل الجماعي؛ الدعم المساعد من أهم مهارات النجاح العملي، ولذلك حتى أولئك الذين يعملون بشكل فردي يحتاجون دائمًا إلى أعمال السكرتارية وفريق الدعم الإداري المعاون؛ لتسهيل عمل المحامي والخبير وتقديم أفضل الخدمات القانونية للعملاء كفريق عمل.
كما أنه في كثير من الأحيان لا تتم تلبية حاجات العملاء من خلال مهارات محامي وحيد، لأنه دائمًا يحتاج فريق من الممارسين المتميزين لتقديم الخدمات اللازمة لمشروعاتهم.
وهو ما يجعل العمل الجماعي من الأهمية القصوى للمحترفين القانونيين، ومن أهم خصائص العمل الجماعي التعاون مع فريق العمل لتحقيق هدف مشترك، وتنسيق المعلومات وتبادل المعرفة بين فريق العمل، صقل وتهذيب العلاقات مع الزملاء والموظفين والعملاء، الحضور المؤثر للفعاليات والمؤتمرات.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design