منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

“كتابات العدل” وإقرارها إلكترونيًا

“كتابات العدل” وإقرارها إلكترونيًا

admin 19 يونيو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 62 مشاهدات

أقرّت وزارة العدل في المملكة تفعيل مبادرة كتابات العدل المتنقلة تجريبياً، وهي تسعى لإنجاز أعمال التوثيق وتيسير الخدمات العدلية لمختلف الشرائح المستفيدة منها مثل الوكالات، وتستهدف فئة كبار السنّ والمرضى وفئات محددة من ذوي الاحتياجات الخاصة ونزلاء دور الملاحظة عبر الوصول إلى المنازل والمستشفيات ودور الملاحظة.
وتأتي الخطة ضمن مبادرات العدل في برنامج التحول الوطني 2020، وانطلقت أولًا في مدينة الرياض، وسيتم تعميمها على مختلف مناطق المملكة خلال الفترة المقبلة.
وتستقبل الوزارة طلبات تقديم الخدمة عبر الهاتف والبريد الإلكتروني على نطاق ضيق في الرياض، وتخطط الوزارة إلى أن يكون استقبال الطلبات لكتابات العدل المتنقلة ملائمًا مع أحدث التقنيات المستخدمة في توصيل الخدمات عبر تطبيقات الهواتف الذكية.
ويتم الآن تصميم تطبيق خاص بتحويل طلبات الخدمة إلى كاتب العدل في موقع وجود المستفيد، وتحديد موعد قبل زيارة الكاتب موقع المستفيد وإنجاز خدمة التوثيق المطلوبة.
وتتعاون “العدل” في ذلك مع عدد من الجهات ذات العلاقة؛ لربط بيانات المستفيدين إلكترونياً مع كتّاب العدل بموجب الخدمة الجديدة، وأيضًا عدد من المستشفيات الحكومية ودور الملاحظة ودور رعاية الفتيات والمسنين، لتقديم الخدمة للفئات المستهدفة منها.
وتعتزم الوزارة تخصيص نحو 200 كاتب عدل في مختلف مناطق المملكة، لتفعيل مبادرة كتابات العدل المتنقلة خلال 5 سنوات، كما راعت في توزيعهم مراجعة تقارير الجهات ذات العلاقة عن حاجة كل منطقة في ما يتعلق بأعمال التوثيق، بحيث يتوافق عدد كتّاب العدل المقدمين للخدمة مع الطلب.
وكتابات العدل هي الجهات المسؤولة عن إصدار الوثائق المختلفة الداخلة في اختصاصها، وهي نوعان؛ كتابة العدل الأولى والتي تختص بالإفراغات وما يتعلق بالعقارات والممتلكات وتوثيق عقود الشركات والإقرار بالرهن وفكّه للصناديق الحكومية, وإقرار المنح لأملاك الدولة ومنح البلدية, والتنازل عن الإرث في ما يتعلق بالعقارات.
والنوع الثاني “كتابة العدل الثانية” وأبرز اختصاصاتها الوكالات بجميع أنواعها والتنازل عن الجنسية والتنازل عن نصيب في الإرث من غير العقار وكفالات البنك الزراعي والإقرار بتعديل الاسم.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design