منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

“الاستثمار” ترحب بنقل القضاء التجاري من ديوان المظالم

“الاستثمار” ترحب بنقل القضاء التجاري من ديوان المظالم

admin 22 يونيو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 34 مشاهدات

أبدى وزير التجارة والاستثمار السعودي، الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ترحيبه وإشادته الكاملة بجهود وزارة العدل لاسيما ديوان المظالم وخطواتهما في تقريب المواعيد وتنفيذ الوسائل التقنية في نظر القضايا مما سينعكس إيجاباً على البيئة الاستثمارية في المملكة، باعتبار أن القضاء التجاري داعمًا أساسيًا لتحقيق الأهداف الاستثمارية لرؤية المملكة 2030.
ووقعت وزارة العدل وثيقة سلخ الدوائر التجارية مع ديوان المظالم، تتضمن الإجراءات التنفيذية لنقل القضاء التجاري من ديوان المظالم إلى القضاء العام، وهي الخطوة التي صنفت على أنها ستعزز من تطوير الجهاز القضاء في المملكة، من خلال إسهام المحاكم المتخصصة في سرعة البتّ في النزاعات وتقريب مواعيد التقاضي، وستساعد كذلك على استقرار المبادئ القضائية، واطلاع المتخصصين على كل ما يستقر من مبادئ وسوابق قضائية.
وأرسل د. القصبي، عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، شكره إلى وزير العدل ورئيس ديوان المظالم، الشيخ د. خالد اليوسف، لدورهم البارز في تقليص وقت التقاضي وتوفير الوقت والجهد، من خلال إقرار وسائل التقنية في التعامل مع الإجراءات بنقل المحاكم التجارية إلى وزارة العدل.
كما شدَّد وزير التجارة على أن ‏القضاء التجاري يعتبر ركنًا أساسيًا في منظومة البيئة الاستثمارية وممكّن رئيسي للقطاع الخاص بما ينسجم مع رؤية 2030.
وسيترتب على مباشرة المحاكم التجارية مهامها في القضاء العام، زيادة اختصاص القضاء التجاري حتى يشمل الاختصاص بنظر جميع المنازعات التي ترفع على التاجر بسبب أعماله التجارية، والاختصاص بنظر جميع الدعاوى والمخالفات المتعلقة بالأنظمة التجارية، والتركيز على التأهيل النوعي للكوادر القضائية داخل المحاكم التجارية.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design