منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

تقديم الدعاوى إلكترونيًا أمام محاكم ديوان المظالم

تقديم الدعاوى إلكترونيًا أمام محاكم ديوان المظالم

admin 26 يونيو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 34 مشاهدات

وجّه رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري، الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، أخيرًا بالموافقة على تقديم الدعاوى إلكترونيًا أمام محاكم ديوان المظالم.
ويأتي ذلك بعد الاطلاع على المادة 13 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات، الصادرة بقرار مجلس القضاء الإداري، والتي تنصّ على أنه (يجوز أن تتم الإجراءات المنصوص عليها بالنظام واللائحة إلكترونيًا، وفق قرار يصدره مجلس القضاء الإداري).
وسيسهم هذا القرار في تيسير إجراءات رفع الدعوى واختصار الجهود والأوقات، والمؤمل اكتمال هذه الخدمات الإلكترونية في الديوان لتشمل الترافع الإلكتروني خاصة في المراحل الأولى من الدعوى، حيث تقتصر تلك المراحل غالباً على تبادل مذكرات بين أطراف الدعوى، ويمكن أن تكون إلكترونيًا ويستغنى عن حضور أطراف الدعوى للجلسات، خاصة أن الخصوم يتكبدون عناء السفر لحضور الجلسات.
وجاء في تفاصيل نصّ المادة الأولى من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم (تطبق محاكم الديوان على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية، وفقاً لما دلّ عليه الكتاب والسنة، والأنظمة التي لا تتعارض معهما، وتتقيد في إجراءات نظرها بما ورد في هذا النظام. وتُحسب المهل المحددة في النظام من اليوم التالي لليوم الذي حدث فيه الأمر المجري لها، وتنقضي بانقضاء اليوم الأخير منها، وإذا صادف آخرها عطلة رسمية امتدت إلى أول يوم عمل بعدها. وتُعد الإدارة المختصة الإجراءات والنماذج اللازمة لإنفاذ النظام واللائحة، ويصدر باعتمادها قرار من رئيس مجلس القضاء الإداري. حيث يجوز أن تتم الإجراءات المنصوص عليها في النظام واللائحة إلكترونياً وفق قرار يصدره مجلس القضاء الإداري).


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design