منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

مبادرات “العدل” ضمن برنامج التحول الوطني 2020

مبادرات “العدل” ضمن برنامج التحول الوطني 2020

admin 30 يونيو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 81 مشاهدات

سعت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إلى توفير أوجه الدعم كافة لتدشين مراكز خاصة لتنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة؛ لحماية حقوق الطفل وحفاظًا على خصوصية الأسرة، التي يُعد تماسكها أحد أهم أهداف الرؤية الوطنية للمملكة 2030.
ومن أهداف الوزارة بإقرار مبادرة توفير مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة، التيسير على المواطنين في تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة وسط بيئة ملائمة لأفراد العائلة، وتوفير فرص عمل في مجال الخدمة المجتمعية، وتحسين مستوى التعاون بين وزارات العدل والعمل والتنمية الاجتماعية في تقديم خدمات متكاملة للمجتمع.
ويأتي ذلك ضمن 15 مبادرة لتحقيق أولويات برنامج التحول الوطني 2020.
وتتيح المبادرة استبدال مراكز الشرطة بأخرى توفر مكاناً مناسبًا أمنياً ونفسياً حتى يلتقي فيه الوالد أو الوالدة بأبنائهما داخل بيئة نموذجية تضمن الجو الأسري الصحي، وسيقوم المركز المعني بالإشراف على عملية تسلُم الأطفال وتسليمهم، وذلك بموجب أحكام الحضانة والزيارة.
وستسهل هذه المراكز عملية الزيارة للوالدين التي تحكم بها المحكمة حال عدم توافق الأبوين على مكان محدد ووقت للرؤية خلال فترة الحضانة، بالإضافة إلى أنها توفر المكان المناسب للأطفال الذين لا تتوافر لهم فرص رؤية والديهم.
ومبادرة إنشاء مراكز الحضانة والرؤية والزيارة تأتي تفعيلًا للمادة 76 من نظام التنفيذ، والتي تشترط ألا يكون هناك تنفيذ أيّة أحكام في مراكز الشرطة؛ لآثارها الخطيرة التي يجب القضاء عليها ويعاني منها أطفال النزاع الأسري حال عدم وجود أماكن مناسبة لتنفيذ أحكام الزيارة.
كما استطاعت الوزارة إقرار الكثير من المبادرات الناجحة، وذلك ضمن خطتها لتطبيق برنامج التحول الوطني 2020، ومنها إنشاء مراكز الخدمات العدلية ونشر الثقافة العدلية ورفع تصنيف البلاد عالميًا في مؤشر إنفاذ العقود وإنشاء المباني العدلية بالشراكة مع القطاع الخاص ومبادرة استغلال البنية التحتية المعلوماتية ومبادرة إشراك القطاع الخاص في أعمال التوثيق وكتابات العدل المتنقلة.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design