منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

تكريم “العدل” في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات

تكريم “العدل” في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات

admin 30 يونيو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 42 مشاهدات

كرَّم الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، هولين جاو، وزارة العدل السعودية لحصولها على أكثر الأصوات في فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك بسبب مبادرتها في خدمات التنفيذ الإلكتروني، ومشروع محكمة بلا ورق.
وجاء التكريم ضمن منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (World Summit) في جنيف.
وحازت الوزارة السعودية شهادة التميز التقني ضمن الخمسة الأوائل الفائزين بأكثر الأصوات في فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تشرف عليها الأمم المتحدة، وذلك بعد تطبيق مشروع محكمة بلاورق الذي اكتمل تطبيقه بنسبة 100% في جميع محاكم التنفيذ في المملكة.
ودشَّن وزير العدل السعودي، الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، مشروع محكمة بلا ورق رسمياً في 8 ربيع الآخر العام 1438، وتم بدء عمل فيه مطلع العام الماضي، بينما تم الإطلاق التجريبي للمشروع في 15 محرم 1438هـ.
ويعد المشروع منظومة إلكترونية لإدارة مختلف مراحل التنفيذ عبر نظام تفاعلي متكامل يتم فيه تقديم الطلب وتتبع مراحله حتى تنفيذ الحكم، وذلك دون الحاجة لمراجعة المحكمة، وتوفير آليات لتعزيز صلاحيات القاضي في إنفاذ الحكم من خلال الربط الإلكتروني المباشر مع بعض جهات التنفيذ، مثل وزارتيّ التجارة والداخلية ومؤسسة النقد، الأمر الذي ساهم في رفع كفاءة إنفاذ الأحكام وإيصال الحقوق لأصحابها.
وأوضح وكيل الوزارة المساعد لتقنية المعلومات، الدكتور صالح بن أحمد المقرن، أن مبادرة العدل رُشِّحت من بين 345 قصة نجاح في مجال تكنولوجيا المعلومات من جميع أنحاء العالم، وبعد فحص شامل أجرته مجموعة من الخبراء من 467 مشروعًا قدمها مجتمع أصحاب المصلحة في القمة العالمية.
وتعتبر مشاركة الوزارة الثانية في الجائزة العالمية بعد مشاركتها في النسخة الماضية، إلا أن ما شهدته “العدل” من تحول رقمي وتميّز في الخدمات العدلية المتعلقة بقضاء التنفيذ هذا العام ساهم بشكل رئيسي في فوزها.
وحصدت الوزارة شهادة التميز التقني بعد مسابقة عالمية لاختيار أفضل التطبيقات في مجال الاتصالات شارك فيها أكثر من 1.1 مليون صوت في القمة العالمية لمجتمع المعلومات، من بين 467 مشروعاً عالميًّا تقريبًا.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design