منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

الاعتراض على الأحكام القضائية في السعودية

الاعتراض على الأحكام القضائية في السعودية

admin 19 أغسطس, 2017 لا تعليقات غير مصنف 203 مشاهدات

هناك الكثير من الطرق القانونية المشروعة للاعتراض على الأحكام القضائية ويمكن بمقتضاها للخصوم التظلم عليها لإعادة النظر في ما حكمت به المحكمة بالإلغاء أو التعديل، ومن هذه الطرق “الاستئناف والنقض والتماس إعادة النظر”.
وفي القانون السعودي، أشارت المادة السابعة والسبعون بعد المائة من نظام المرافعات الشرعية، الصادر بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم 13/‏ت/‏5332 وتاريخ 19/‏05/‏1435هـ أنه لا يجوز الاعتراض على الحكم إلا من المحكوم عليه، أو ممن لم يقضّ له بكل طلباته، ما لم ينصّ النظام على غير ذلك).
وهناك أحكام منها ما تصدره المحكمة ولا تنتهي به الخصومة كلها أو بعضها إلا مع الاعتراض على الحكم الصادر في الموضوع مثل رفض وقف الدعوى، ومنها ما قد يصدر به حكم في غير الموضوع الأصلي للدعوى ويكون منهيًا للنزاع، مثل الحكم الصادر بوقف الدعوى والحكم في المسائل المستعجلة التي يخشى عليها مرور الوقت إذا رفعت بعد رفع الدعوى الأصلية.
والمثل على الحالة الثانية دعوى المعاينة لإثبات الحالة وكذلك دعوى المنع من السفر ودعوى رؤية الصغير وإثبات شهادة يخشى ضياعها، فهنا يمكن الاعتراض على هذا الحكم قبل الحكم في الدعوى الأصلية، بحسب ما نصّت عليه المادة (205) فقرة (4) من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية والتي جاء فيها (يدون الأمر أو الحكم الصادر في الدعاوى المستعجلة في الضبط، ويصدر به صكّ ويخضع لطرق الاعتراض).


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design