منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

المُدد النظامية للشيكات وفقًا لنظام الأوراق التجارية السعودي

المُدد النظامية للشيكات وفقًا لنظام الأوراق التجارية السعودي

admin 02 أبريل, 2017 لا تعليقات غير مصنف 48 مشاهدات

تعتبر إشكالية “المُدد النظامية للشيكات” من الموضوعات الأكثر تعقيدًا لدى الكثير من المختصين والتجار، ومما يزيد ذلك صعوبة وجود تصورات خاطئة عن هذه المُدد ما أدى إلى ضياع حقوق حاملي الشيكات.
ووفقًا لنظام الأوراق التجارية السعودي إذا قام شخص بتحرير شيك في المملكة في الأول من محرم بقيمة 100 ألف ريال مقابل شراء سيارة شخص آخر، فالمدة النظامية الأولى هنا تتعلق ببداية وقت صرف الشيك، لأنه يكون قابلاً للصرف من البنك بمجرد تسليم الأول الشيك للثاني، ولا عبرة بالتاريخ مستقبلي المكتوب على الشيك (مادة 102).
ولكن التاريخ المكتوب داخل الشيك هو المعتمد في حساب المُدد النظامية، وفي حالة رغبة الثاني في صرف الشيك، توجد ثلاث حالات زمنية؛ الأولى أن يذهب في المدة النظامية للوفاء وتقديم الشيك لصرفه، والمدة النظامية لذلك هي شهر للشيك المحرر في المملكة العربية السعودية، وثلاثة أشهر للشيك المحرر خارج السعودية (مادة 103).
وفي هذه المدة النظامية يوجد احتمالان: الأول؛ أن يذهب حامل الشيك إلى البنك خلال شهر محرم لصرفه، ومن ثم يقوم البنك بصرفه من حساب المحرر بعد التأكد من توافر المبلغ في حسابه وهنا يكون قد تم الوفاء بالشيك، أو أن يذهب خلال شهر محرم إلى البنك لصرفه فيعتذر البنك لعدم وجود مبلغ الشيك في حساب الطرف الأول وهنا يجب على حامله أخذ ورقة اعتراض من البنك.
بعد الحصول على الاعتراض الرسمي من البنك يكون على حامل الشيك إما التوجه إلى قاضي التنفيذ لإلزام الأول بالوفاء بقيمة الشيك، وهذا الحق ليس له مدة نظامية محددة؛ لأن مدة سماع الدعوى الواردة في المادة (116) وهي ستة أشهر من انتهاء مدة الوفاء تسقط حق حامل الشيك على محرره إذا كان في حساب الأخير مبلغ معادل لمبلغ الشيك، وظل هذا المبلغ موجوداً عند البنك حتى انقضاء ميعاد تقديم الشيك (وهو حتى 30 محرم)، ثم زال المبلغ بفعل غير منسوب إلى المحرر (مادة 115).
لكن في هذه الصورة لم يوجد رصيد كافٍ في حساب محرر الشيك في فترة الوفاء (شهر محرم)، فانتهاء المدة النظامية لا تسقط حق الثاني على الأول، أو يكون على الطرف الثاني التوجه إلى الشرطة والإبلاغ عن تحرير الشيك بدون رصيد؛ لأنها تعد قضية جنائية (الحق العام) (مادة 108).
والحالة الثانية أن يذهب حامل الشيك إلى البنك في تاريخ 2 صفر (أي بعد انتهاء ميعاد تقديم الشيك وهو 30 محرم، وقبل نهاية ستة أشهر من انتهاء مدة الوفاء وهي 30 رجب)، فهنا إما أن يتوافر في حساب محرر الشيك مقابلًا للوفاء، ويتوجب على البنك دفع قيمة الشيك (مادة 115) والتزام البنك بدفع المبلغ يستمر حتى نهاية ستة أشهر من تاريخ انتهاء مدة الوفاء بالشيك، لأن مدة الوفاء بالشيك تنتهي في تاريخ 30 محرم، بالإضافة إلى ستة أشهر من انتهاء مدة الوفاء، فيكون في تاريخ 30 رجب.
ويعتقد كثير من التجار عن طريق الخطأً أن مدة الاعتراض ورفع الدعوى هي ستة أشهر من تحرير الشيك، والصحيح أنها ستة أشهر من انتهاء مدة الوفاء بالشيك والتي هي شهر للشيك المحرر داخل السعودية، والمجموع سبعة أشهر من تاريخ تحرير الشيك (مادة116).
وإذا لم يتوافر في حساب المحرر مبلغ الوفاء بالشيك وكان المبلغ موجودًا لكن زال هذا المبلغ قبل انقضاء ميعاد تقديم الشيك (وهو 30 محرم)، أو كان المبلغ موجودًا حتى تاريخ 30 محرم لكن زال المبلغ بفعل منسوب إلى المحرر، فهنا يحق لحامل الشيك التوجه إلى قاضي التنفيذ والشرطة لأن حقه لم يزل قائماً (مادة 115).
أما إذا كان في حساب المحرر مبلغ معادل لمبلغ الشيك، وظل هذا المبلغ موجوداً عند البنك حتى انقضاء ميعاد تقديم الشيك (وهو 30 محرم)، ثم زال المبلغ بفعل غير منسوب إلى المحرر، فهنا فقد الشيك قوته تجاهه، لأن حق حامل الشيك عليه قد سقط (مادة 115)، ولكن في هذه الحالة لحامل الشيك ثلاثة خيارات الأول؛ التوجه إلى قاضي التنفيذ للمطالبة بتنفيذ الشيك على أنها ورقة عادية وليست شيك، والثاني؛ يمكن لحامل الشيك مراجعة البنك في أوقات مختلفة لاحتمال توافر رصيد جديد في حساب محرر الشيك ومن ثم يتم سحبه، والخيار الثالث هو التوجه إلى المحاكم لرفع دعوى حقوقية ضد محرر الشيك بعدم سداد الثاني ثمن السيارة.
والحالة الثالثة أن يذهب حامل الشيك إلى البنك في تاريخ 2 شعبان (أي بعد ستة أشهر من انتهاء مدة الوفاء بالشيك)، فهنا توجد حالتان؛ إذا وجد البنك رصيدًا كافيًا في الحساب فيحق صرف الشيك وهذا ما يجهله كثير من التجار وبعض الإدارات البنكية (المادتان 105،115)، أما إذا لم يجد البنك الرصيد الكافي في الحساب فتكون حالته كما ورد في رقم (2) من الحالة الثانية.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design