منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

المصدر الرئيسي للتشريع في الشريعة الإسلامية

المصدر الرئيسي للتشريع في الشريعة الإسلامية

admin 03 أبريل, 2017 لا تعليقات غير مصنف 76 مشاهدات

أورد الكاتب القانوني الدكتور عيسى الغيث في مقال له بعنوان “من المشرع” والمنشور في صحيفة المدينة أنه (من الجائز تشريع المخلوق فيما لم يشرعه الخالق وبما لا يخالفه)، واستدل على ذلك بحديث الرسول “ص”: “أنتم أعلم بأمور دنياكم”.
ولكن هذا زعم غير جائز شرعًا وقانونًا لسببين الأول؛ أنه ليس شيء إلا فيه حكم لله سواءً بالإيجاب أو الاستحباب أو التحريم أو الكراهة أو الإباحة من أكبر الأمور الدنيوية وحتى تلقيح النخل فإن حياة الإنسان تدور بين الوجوب إن كان يتعلق بنفقة واجبة، والاستحباب إن كان لا يتعلق بها.
وبناءً على ذلك فإن الشريعة الإسلامية شاملة لكل شيء دنيوي أو ديني؛ إذ قال تعالى ﴿وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ﴾، لذلك فالزعم أن المتغيرات الدنيوية ليس فيها حكم لله في شريعته غير صحيح على الإطلاق.
والسبب الثاني قوله في المقال (على ألا يخالف الشريعة) تلبيس عظيم يريد به غالب من ينادي به توسيع صلاحية التشريع، فيعتبرون الشريعة قطعية وظنية، ويجيزون التشريع ما لم يخالف القطعي، ثم يتوسعوا أكثر فيجعلون القطعي المجمع عليه فقط، وبهذه الشبهة إمكانية لاستباحة القوانين الوضعية في بلاد المسلمين.
والأحكام الشرعية لا تجوز إلا أن تكون من شريعة الله حتى ولو أطلق عليها بعضهم متغيرات، فلا يجوز إلا حكم الشرع فيها، ومن الأمثلة على ذلك نهي سيدنا عمر بن الخطاب أهل الذمة عن ارتداء لباس معين، وحينما جاء عمر بن عبدالعزيز نهاهم عن غيرها؛ كونه صار من لباس المسلمين، وهذان الأمران يندرجان ضمن الأحكام الشرعية الواجب الالتزام بها لأنه حكم إلهي وسببه هو تحريم تشبه المسلمين بالكفار.
وينبغي التأكيد على أنه في الإسلام لا يوجد مشرع إلا الله عز وجلّ، والمجالس المختصة في هذا الشأن لابد أن يقتصر دورها على النظام الإجرائي وليس الموضوعي، لأن وضع الشروط وتحديد الصلاحيات وآليات العمل الحكومي ليس من التشريع وإنما التنظيم، وهو يندرج تحت القاعدة العامة و(ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب).


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design