منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

نظام الوكالات الإلكتروني في المحاكم

نظام الوكالات الإلكتروني في المحاكم

admin 10 أبريل, 2017 لا تعليقات غير مصنف 79 مشاهدات

تطبق وزارة العدل في المملكة العربية السعودية نظام الوكالات الإلكتروني الذي يسمح لطالبي الوكالة تسجيلها عبر البوابة الإلكترونية للوزارة على شبكة الإنترنت، ويعمل على تلافي الإزدواجية في صدور أكثر من وكالة مختصة بالموضوع ذاته وسهولة التسجيل والحصول عليها سريعًا.
ويهدف كذلك إلى إمكانية ربط الوكالات المسجَّلة بالجهات المستفيدة ذات العلاقة من هذه الوكالة، وحصر جميع الوكالات التي تصدر إلكترونيًا، ومتابعة إلغاء الوكالة.
كما تم تفعيل إصدار الصكوك إلكترونياً وتفعيل الشبكة الإلكترونية في مكاتب المحاكم وربطها مع جميع أقسام المحكمة عن طريق الشبكة، وربط جميع هذه المحاكم بمركز المعلومات في الرياض.
ويعمل تشغيل النظام الإلكتروني في المحاكم على ضمان سلامة إصدار الصكوك، ويوزع القضايا بترتيب معين يتناسب مع حجم القضايا في كل مكتب قضائي، وتسجيل بيانات تلك الصكوك وفق آلية منظمة يمكن الرجوع إليها في أي وقت، ويتيح معرفة نسب الإنتاجية التي تصدرها المحاكم وآليات العمل داخلها.
وتسعى الوزارة إلى استخدام الأنظمة التقنية وتعميم الشبكة الإلكترونية في مجالات أعمال الدوائر الشرعية كافة، ما يتناسب مع التحول الاستراتيجي في مرفق القضاء كأحد المحاور المهمة لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتطويره.
وفي الاتجاه ذاته دشّنت الوزارة نظام البصمة الإلكترونية لضبط حضور وانصراف جميع موظفي القطاعات العدلية ونظام الإجازات؛ لرفع مستوى الانضباط “حضوراً وانصرافاً” وتقديم خدمة أفضل للمراجعين.
ووفرت الوزارة أجهزة مخصصة لالتقاط البصمة بشكل آلي، ويتم التحقق من قاعدة البيانات، ثم يتم التسجيل بالحضور أو الانصراف، ويمكن تسجيل عدة بصمات للموظف لاستخدامها حال تعذر استخدام أحد الأصابع.
ويساعد هذا النظام على سرعة إصدار بعض القرارات ويخفف من أعباء تعبئة خلاصة الغياب الشهرية، وإصدار التقارير بمجرد تحديد الجهة والتواريخ المطلوبة بدقة وجودة ووقت وجيز.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design