منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

إجراءات تقديم طلب تنفيذ الأحكام القضائية (1)

إجراءات تقديم طلب تنفيذ الأحكام القضائية (1)

admin 15 أبريل, 2017 لا تعليقات غير مصنف 62 مشاهدات

بعد إلقاء الضوء على أهمية قضاء التنفيذ وما ينتج عنه من إيصال الحقوق إلى أصحابها وترسيخ ثقة الخصوم في المنظومة القضائية، نتطرق بالشرح إلى بعض الإجراءات التي يجب على طالب التنفيذ اتباعها عند التقدم بطلبه إلى المحكمة.
أولاً من الضروري أن يكون السند التنفيذي من الأنواع المذكورة في المادة (09) من نظام التنفيذ، والتي نصّت على أنه (لا يجوز التنفيذ الجبري إلا بسند تنفيذي لحق محدد المقدار حال الأداء والسندات التنفيذية هي الأحكام والقرارات والأوامر الصادرة من المحاكم، مع مراعاة أنه يشترط لتنفيذ الأحكام القضائية المتعلقة بالاستحقاق على مال القاصر والوقف ومن في حكمهما أن يتم تأييدها من محكمة استئناف، كذلك تشمل السندات أحكام المحكمين المذيلة بأمر تنفيذ طبقاً لنظام التحكيم).
وتشمل السندات التنفيذية محاضر الصلح التي تصدرها الجهات المختصة في وزارة العدل، أو التي تصدق عليها المحاكم والأوراق التجارية “الكمبيالة، والسند لأمر، والشيك، والعقود والمحررات الموثقة من قِبل صاحب الصلاحية في حدود اختصاصة، والأحكام والأوامر القضائية، وأحكام المحكمين والمحررات الموثقة في بلد أجنبي، كذلك الأوراق العادية وهي الأوراق الموقعة بإمضاء من صدرت منه أو ختمه أو بصمته والمتضمنة لإقرار المدين بصحة محتواها كليا أو جزئيًا، بشرط أن يثبت قاضي التنفيذ هذا الإقرار”.
أما إذا لم يقرّ المدين بالحق أو بعضه فهنا للقاضي الأمر بالتنفيذ المدين بتوقيع إقرار بسبب الاعتراض تحت طائلة العقوبة المنصوص عليها في نظام التنفيذ، وتعد الورقة سندًا تنفيذيًا فيما لم يعترض عليه.
وأما إذا أقرّ المدين بأصل السند الحق المذكور في الورقة العادية، لكنه دفع بعدم حلول الأجل، أو الإبراء، فلا تعد هذه الورقة سندًا تنفيذيًا، ومن حق قاضي التنفيذ أن يثبت دفع المدين في المحضر، ثم يحيل المعاملة إلى قاضي الموضوع إذا طلب الدائن ذلك، كما تعد العقود الأخرى التي لها قوة سند التنفيذ بموجب نظام سندًا تنفيذيًا.
كذلك إذا اتفق الطرفان على خلاف ما تضمنه السند التنفيذي، أثبت ذلك قاضي التنفيذ وعده سندًا تنفيذيًا، ويعد سندًا تنفيذيًا إذا قرر المحجوز لديه بما في ذمته تقريرًا صحيحًا ولكنه امتنع عن الإيداع خلال المدة المحددة.
مع مراعاة أنه يشترط لتنفيذ الأحكام أن يتقدم المحكوم له بطلب إلى محكمة التنفيذ برغبته في ذلك موجب الحكم القضائي، إذ نصّت المادة (34) من نظام التنفيذ سالف الذكر على أنه (يتم التنفيذ بناء على طلب يقدمه طالب التنفيذ إلى قاضي التنفيذ، وفقًا للنموذج الذي تحدده اللائحة).
وأوضحت اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ في مادتها (34/3) ما يجب أن يتضمنه طلب التنفيذ تفصيلاً.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design