منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

نظام حمل واستخدام الأسلحة النارية والذخائر (5)

نظام حمل واستخدام الأسلحة النارية والذخائر (5)

admin 16 أبريل, 2017 لا تعليقات غير مصنف 66 مشاهدات

استكمالًا لما بدأناه من حديث عن العقوبات المنصوص عليها في نظام الأسلحة والذخائر، المعمول به داخل المملكة العربية السعودية، نتطرق إلى باقي مواد القانون.
وبحسب نصّ المادة الثالثة والأربعون، فإنه (يعاقب بغرامة لا تتجاوز ألفي ريال كل من انتهت مدة الرخصة الممنوحة له بالاستيراد أو البيع والشراء أو الإصلاح أو التدريب، واستمر في مزاولة العمل المرخص له به دون أن يتقدم بطلب تجديد الرخصة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ انتهائها، وكل من ألغى الترخيص الممنوح له بالحمل أو الاقتناء ولم يتصرف بالسلاح أو لم يسلمه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إلغاء الترخيص، وكل من قام بتهريب أسلحة التمرين بقصد الاستعمال الشخصي، وكل من علم بفقد سلاحه أو سرقته أو تلفه ولم يبلغ الجهات المختصة، وكل من خالف أي حكم آخر من أحكام هذا النظام ولوائحه مما لا يقع تحت العقوبات الواردة فيه).
ونصّت المادة الرابعة والأربعون على أنه (يعاقب بغرامة مالية لا تتجاوز ألف ريال كل من حمل سلاحه المرخص في الأماكن والأوقات التي يحظر فيها حمل السلاح. وتحدد اللائحة الأماكن والأوقات التي يحظر فيها حمل السلاح)، بينما أكدت المادة الخامسة والأربعون أنه (يعاقب بغرامة مالية لا تتجاوز ألف ريال كل من يثبت فقدانه سلاحه بالسرقة أو الضياع نتيجة إهماله، مع حرمانه من الحصول على ترخيص جديد لأي سلاح مدة سنتين من تاريخ تنفيذ العقوبة).
وتناولت المادة السادسة والأربعون أنه (يعاقب بغرامة مالية لا تقل عن (100) مائة ريال عن كل سنة تأخير ولا تتجاوز خمسمائة ريال.

أ- كل من انتهت مدة رخصة حمله للسلاح أو اقتنائه ولم يتقدم بطلب تجديدها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ انتهائها.

ب- كل من آل إليه بالإرث أو الوصية سلاح ناري مرخص به ولم يبلغ عنه الجهات المختصة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ مآله إليه).
كما يعاقب كل من يثبت تصرفه في الأسلحة والذخائر المصرح بعبورها أراضي المملكة بالبيع أو الإهداء داخل البلاد بالعقوبات الخاصة بمهربي الأسلحة بحسب نوعها، وفقًا للمادة السابعة والأربعون.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design