منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

نظام حمل واستخدام الأسلحة النارية والذخائر (6)

نظام حمل واستخدام الأسلحة النارية والذخائر (6)

admin 16 أبريل, 2017 لا تعليقات غير مصنف 42 مشاهدات

أقرّ نظام الأسلحة والذخائر المعمول به داخل المملكة الغرامة المالية على من انتهت مدة الرخصة الممنوحة له باستيراد أو بيع وشراء الأسلحة، أو إهمال تجديد الرخصة أو عدم التصرف في السلاح وتسليمه للجهات المختصة حال انتهاء رخصته وعدم التجديد، وكذلك شرع تغريم مهربي الأسلحة ومن لم يبلغ عن فقد سلاحه الشخصي أو سرقته.
كما شددت المادة الحادية والخمسون على العقوبات إذا كان المخالف أحد موظفي الجهات ذات العلاقة بتطبيق هذا النظام، على العقوبات المقررة في المواد (34، 35، 36) من هذا النظام، أما المادة الثانية والخمسون فنصّت على أنه (تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق في مخالفات هذا النظام).
هذا وتتشكل لجنة من ثلاثة أعضاء يكون بينهم واحد من المؤهلين في العلوم الشرعية أو النظامية؛ للنظر في توقيع العقوبات المنصوص عليها في المواد (43، 44، 45، 46) من هذا النظام، ويعتمد قرارات هذه اللجنة وزير الداخلية أو من يفوضه، ويجوز لمن صدر ضده قرار بالعقوبة التظلم أمام ديوان المظالم خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغه، بحسب المادة الثالثة والخمسون.
ويختص ديوان المظالم بنظر القضايا وتوقيع العقوبات، بحسب المادة الرابعة والخمسون، أما المادة السادسة والخمسون فأكدت جواز إيقاف الوزير إجراءات مساءلة المتطوع بالإبلاغ عما لديه من أسلحة غير مرخصة ويستعد لتسليمها.
ويحق لديوان المظالم، لأسباب وجيهة، وقف تنفيذ عقوبة السجن إذا ظهر له من المحكوم عليه ما يبعث على الاعتقاد أنه لن يعود إلى مخالفة أحكام هذا النظام مجددًا، وذلك ما لم يكن سبق أن حكم عليه وعاد إلى المخالفة ذاتها.
ويشترط لما سبق توضيح الأسباب التي استند إليها الحكم في جميع الأحوال، وكذلك يجوز للديوان ذلك إذا عاد المحكوم عليه لارتكاب مخالفة من المخالفات المعاقب عليها بموجب هذا النظام خلال مدة ثلاث سنوات من تاريخ وقف تنفيذ العقوبة والأمر بإنفاذ العقوبة دون الإخلال بالعقوبة المقررة عن المخالفة الجديدة، وإذا مرت مدة وقف تنفيذ العقوبة دون عودة المحكوم عليه لارتكاب إحدى المخالفات المعاقب عليها الواردة في هذا النظام، فإن الحكم الموقوف يعد كأن لم يكن.
وأجازت المادة الثامنة والخمسون لوزير الداخلية الإذن بإعادة تصدير الأسلحة القادمة إلى المملكة عبر المنافذ الجمركية دون إذن مسبق، خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر، وتصادر بحكم قضائي إذا لم يُعد تصديرها، كما يجوز له مكافأة من يبلغ عن مخالفات الإتجار بالأسلحة إذا أدى بلاغه إلى ضبط الأسلحة وإدانة المخالفين.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design