منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

إجراءات الاستدلال (6): “ضبط الرسائل ومراقبة المحادثات”

إجراءات الاستدلال (6): “ضبط الرسائل ومراقبة المحادثات”

admin 22 أبريل, 2017 لا تعليقات غير مصنف 105 مشاهدات

نختتم الآن الحديث عن إجراءات الاستدلال، كما وردت في نظام الإجراءات الجزائية، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 200 وتاريخ 14/7/1422هـ، بعد تناول “جمع المعلومات وضبطها” و”التلبُس بالجريمة” و”توقيف المتهمين” و”التفتيش”، وآخر تلك الإجراءات “ضبط الرسائل ومراقبة المحادثات”.
وتنصّ المادة الخامسة والخمسون على أن (للرسائل البريدية والبرقية والمحادثات الهاتفية وغيرها من وسائل الاتصال حُرمة، فلا يجوز الاطلاع عليها أو مراقبتها إلا بأمر مسبب ولمدة محددة، وفقاً لما ينص عليه هذا النظام).
ومن حق رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام الأمر بضبط الرسائل والخطابات والمطبوعات والطرود، وأن يأذن بمراقبة المحادثات الهاتفية وتسجيلها، متى كان لذلك فائدة في ظهور الحقيقة في جريمة وقعت، شريطة أن يكون الإذن مسببًا ومحددًا بمدة لا تزيد عن 10 أيام قابلة للتجديد وفقًا لمقتضيات التحقيق، وذلك بحسب المادة السادسة والخمسون.
أما المادة السابعة والخمسون فأكدت أنه من حق المحقق منفردًا الاطلاع على الخطابات والرسائل والأوراق المضبوطة، والاستماع إلى التسجيلات، ومن حقه بحسب مقتضيات التحقيق الأمر بضمها أو نسخ منها إلى ملف القضية، أو الأمر بردها إلى من كان حائزًا لها أو مرسلة إليه.
ونصّت المادة الثامنة والخمسون على أنه (يبلِّغ مضمون الخطابات والرسائل البرقية المضبوطة إلى المتهم أو الشخص المرسلة إليه، أو تعطى له صورة منها في أقرب وقت، إلا إذا كان في ذلك إضرار بسير التحقيق)، بينما أوردت المادة التاسعة والخمسون أنه (لصاحب الحق في الأشياء المضبوطة أن يطلب من المحقق المختص تسليمها إليه، وله في حالة الرفض أن يتظلم لدى رئيس الدائرة التي يتبعها المحقق).
ويجب على المحقق، بحسب المادة الستون، أو كل من وصل إلى علمه بسبب التفتيش، معلومات عن الأوراق المضبوطة أن يحافظ على سريتها وعدم الانتفاع بها بأيّة طريقة كانت أو يفضي بها إلى غيره، إلا في الأحوال التي يقضي النظام بها، (فإذا أفضى بها دون مسوغ نظامي أو انتفع بها بأيّة طريقة كانت تعينت مساءلته).
وأخيرًا نصّت المادة الحادية والستون على أنه (مع مراعاة حكم المادة الثامنة والخمسين، إذا كان لمن ضبطت عنده الأوراق مصلحة عاجلة فيها تعطى له صورة منها مصدق عليها من المحقق).


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design