منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

أثر تجديد العلامات التجارية وشطبها

أثر تجديد العلامات التجارية وشطبها

admin 24 أبريل, 2017 لا تعليقات غير مصنف 45 مشاهدات

بعد الحديث عن أثر تسجيل العلامات التجارية وحقوق صاحب الشأن المترتبة على التسجيل، وفقًا للنظام الصادر بقرار من مجلس الوزراء رقم (140) وتاريخ 26/5/1423هـ، وبالمرسوم الملكي رقم (م/5) وتاريخ 4/5/1404هـ، نتناول الآن الإجراءات الخاصة بتجديد العلامة التجارية وشطبها.
ومن حق مالك العلامة التجارية أن يقدم طلباً لتجديد تسجيلها خلال السنة الأخيرة من مدة حمايتها ولمدة ستة أشهر تالية لها، بحسب الشروط والإجراءات المنصوص عليها في هذا النظام ولائحته التنفيذية، بحسب المادة الثالثة والعشرون.
وتجدد العلامة دون أي فحص جديد ويشهر عن تجديد التسجيل مع مراعاة الشروط والإجراءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية، بحسب المادة الرابعة والعشرون.
وللإدارة المختصة ولكل صاحب مصلحة أن يطلب شطب التسجيل في الحالات الآتية (إذا لم يقم مالك العلامة التجارية باستعمالها مدة خمس سنوات متتالية، دون عذر مشروع، وإذا تم تسجيل العلامة التجارية بالمخالفة للنظام العام أو الآداب العامة، وإذا تم تسجيل العلامة التجارية بناءً على غش أو بيانات كاذبة) ويختص ديوان المظالم بالفصل في طلبات الشطب، وفقًا للمادة الخامسة والعشرون.
وتنصّ المادة السادسة والعشرون على أنه يشطب تسجيل العلامة بقوة النظام في حالتين (العلامات التجارية التي لم يتم تجديد تسجيلها طبقاً لهذا النظام ولائحته التنفيذية، والعلامات التجارية التي يمتلكها أشخاص طبيعيون أو معنويون وصدر عن السلطات المختصة قرار بحظر التعامل معهم).
أما المادة السابعة والعشرون فأكدت أنه إذا شطبت العلامة التجارية فلا يجوز تسجيلها لصالح الآخرين على المنتجات ذاتها أو خدمات مشابهة إلا بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ الشطب، إلا إذا نصّ قرار الشطب على مدة أقل.
ويشهر شطب تسجيل العلامة وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية، وينتج الشطب أثره من تاريخ صدور حكم ديوان المظالم أو بانتهاء مدة الحماية، أو من تاريخ صدور قرار الحظر، بحسب المادة الثامنة والعشرون من النظام.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design