منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

أحكام تشغيل العمال غير السعوديين وفقًا لنظام العمل (2)

أحكام تشغيل العمال غير السعوديين وفقًا لنظام العمل (2)

admin 25 أبريل, 2017 لا تعليقات غير مصنف 85 مشاهدات

تناولنا في المقال السابق موضوع العمالة الوافدة إلى المملكة بشأن حقوقهم وواجباتهم ونظام الكفيل، ونستكمل الآن باقي الأحكام الخاصة بها، كما وردت في الباب الثالث من نظام العمل والعمال في التشريع السعودي الجديد، والصادر بالمرسوم الملكي رقم 51 وتاريخ 23/8/1426هـ والمنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 25 رمضان 1426هـ الموافق 28/10/ 2005.
نصّت المادة السادسة والثلاثون على حق الوزير في تحديد المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي العمل بها، بينما أكدت المادة السابعة والثلاثون ضرورة أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوباً ومحدد الفترة، وإذا خلا العقد من بيان مدته تعتبر مدة رخصة العمل هي مدة العقد ذاتها.
ولا يجوز لصاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير المدونة في رخصة عمله، ويمنع على العامل الاشتغال في غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات الرسمية لتغيير المهنة، وفقًا للمادة الثامنة والثلاثون من النظام.
ولا يجوز أن يترك صاحب العمل عامله ليعمل لدى غيره، أو أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل توظيف عامل غيره، أو أن يترك عامله يعمل لحسابه الخاص، كما لا يجوز للعامل أن يعمل لحسابه الخاص، بحسب نصّ المادة التاسعة والثلاثون.
وفي المادة الأربعون جاء أن صاحب العمل مسؤول عن رسوم استقدام العامل غير السعودي ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وما يترتب على تأخير ذلك من غرامات، ورسوم تغيير المهنة، والخروج والعودة، وتذكرة عودة العامل إلى موطنه بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين.
كما يتحمل العامل تكاليف عودته إلى بلده في حالة عدم صلاحيته للعمل أو إذا رغب في العودة دون سبب مشروع، وأيضًا يعد مسؤولًا عن رسوم نقل خدمات العامل الذي يرغب في نقل خدماته إليه، ويلزم بنفقات تجهيز جثمان العامل ونقله إلى الجهة التي أبرم فيها العقد ما لم يدفن بموافقة ذويه داخل المملكة، ويعفى ربّ العمل حال التزام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بذلك، بحسب المادة ذاتها.
أما المادة الحادية والأربعون فأكدت أن اللائحة تحدد شروط الاستقدام ونقل الخدمات وتغيير المهنة وضوابط ذلك وإجراءاته.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design