منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

عقوبات مخالفة أحكام نظام العمل والعمال الجديد (2)

عقوبات مخالفة أحكام نظام العمل والعمال الجديد (2)

admin 30 أبريل, 2017 لا تعليقات غير مصنف 76 مشاهدات

بعد تناول بعض العقوبات المنصوص عليها في نظام العمل والعمال الجديد، الصادر في المملكة العربية السعودية طبقًا للمرسوم الملكي رقم 51 بتاريخ 23/8/1426هـ، نستكمل الآن باقي العقوبات الخاصة بأرباب العمل.
ويقع على صاحب العمل إذا ما خالف حكم المادة التسعين من النظام سداد غرامة لا تقل عن خمسمائة ريال ولا تزيد على ثلاثة آلاف ريال، وتتعدد الغرامة بقدر عدد العمال الذين وقعت المخالفة بشأنهم.
كما يعاقب كل من يخالف أحكام الفصل الأول والثاني من الباب الثامن بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد عن عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً أو إغلاقها نهائياً، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق مع إيقاف مصدر الخطر.
ويعاقب كل من يخالف حكم المادة التاسعة والتسعين بعد المائة من النظام بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد عن عشرة آلاف ريال، وذلك مع عدم الإخلال بما تقرره الأنظمة الأخرى من عقوبة خاصة بحق من يحول دون قيام موظف بأعمال وظيفته.
ويعاقب كل صاحب عمل أو رئيس مشروع وكل عامل رفض أو أرجأ تنفيذ قرار تحكيم أو أي قرار نهائي صادر عن إحدى هيئات تسوية الخلافات العمالية بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد عن ثلاثين ألف ريال.
وإذا تكررت المخالفة خلال 90 يوماً أو لم يقم المخالف بتصحيح مخالفته خلال المدة المعينة تضاعف الغرامة، ويجوز للمخالف في كل الأحوال سداد الغرامة المقررة في هذا الباب بحدها الأعلى دون اللجوء إلى هيئة تسوية الخلافات، وتؤول مبالغ الغرامات التي توقع بسبب مخالفة الأحكام إلى صندوق تنمية المواد البشرية.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design