منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

مواد مثيرة للجدل في نظام المطبوعات الجديد (4)

مواد مثيرة للجدل في نظام المطبوعات الجديد (4)

admin 07 مايو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 42 مشاهدات

تناولنا في السابق بعض الأمثلة الخاصة بالقسم الثاني من الملاحظات الإعلامية الفنية على بعض مواد نظام المطبوعات السعودي الجديد، والذي جاء في 49 مادة، والخاص بـ”عدم دقة المحددات المهنية”، ونتطرق الآن بالحديث عن باقي الأمثلة.
والمثال السابع هو المادة الثامنة والثلاثون (38)، والتي نصّت على أنه (يعاقب المخالف بغرامة مالية…أو بإغلاق محله أو مؤسسته نهائياً) ولأن هناك فرق بين “المحل” و”المؤسسة”، ولأن المخالف قد يكون لديه محل يتبع لمؤسسة في الوقت ذاته؛ فإنه من الممكن وفقًا لهذه المادة إغلاق مؤسسة بأكملها؛ لأن المحل المخالف يتبع لها وذلك بدلًا من إغلاق المحل فقط.
وفي نصّ المادة الحادية والأربعون (41) يكمن المثال الثامن، وقد أوردت أنه (إذا أجازت الوزارة المطبوعة ثم طرأ مايوجب سحبها، فعليها تعويض صاحب الشأن)،والقول بإمكانية سحب الوزارة مطبوعة ما بعد إجازتها، لأنه فقط طرأ ما يوجب سحبها يعد أمرًا غير منطقي.
والمثال التاسع في نصّ المادة الرابعة والأربعون (44) وهو (يجوز بقرار من الوزير إنشاء جمعيات لنشاطات مما هو منصوص عليه في المادة الثانية) ومن الملاحظ أن المادة أجازت فقط لنشاطات منصوص عليها، مما يعني أنه لا يجوز حتمًا إنشاء جمعيات لكل النشاطات بل لبعض النشاطات وفقط المنصوص عليها في النظام.
والقسم الثالث من الملاحظات الفنية يتضمن عدم توحيد صياغة المصطلحات، إذ ضمّت المادة (1) تعريفات المصطلحات ومعانيها، وورد مصطلح “التداول” في فقراتها أكثر من مرة عبر الكثير من الصياغات، كما الآتي:-
* المطبوعة: كل وسيلة للتعبير، مما يطبع للتداول…
* المؤلف: من يقوم بإعداد مادة علمية أو ثقافية أو فنية بهدف تداولها.
* الناشر: من يتولى إصدار أي نتاج علمي أو ثقافي أو فني بغرض التداول.
ومفهوم “تداول” المطبوعات مفهوم رئيسي في عالم النشر مما يستلزم توحيد سبل الإشارة لفظًا إليه لاسيما عند صياغة الأنظمة، وورد المصطلح بأكثر من صيغة، مثل “مما يطبع للتداول” و”بهدف تداولها” و”بغرض التداول”، لذلك كان من الأجدر توحيدها في مصطلح واحد؛ لأن عدم التوحيد يضعف تماسك أيّة وثيقة.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design