منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

أنواع العقود من الناحية القانونية وشروط تحريرها

أنواع العقود من الناحية القانونية وشروط تحريرها

admin 21 مايو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 50 مشاهدات

تنقسم العقود من الناحية القانونية إلى نوعين (العقود التجارية) و(العقود المدنية) ورغم ذلك لا تختلف في جوهرها أي أن أركان العقد فيها مشتركة وهي “الرضا والمحل والسبب”.
وبالإضافة إلى ذلك، وبسبب التطور التكنولوجي ظهرت قواعد خاصة بالعقود التجارية ومسميّات جديدة مثل عقود الوكالات التجارية وعقود التجارة الدولية، وعقود التوزيع، وعقود الامتياز التجاري وغيرها.
وتبرز أهمية العقود كوسيلة لحفظ الحقوق وتوثيقها بين المتعاقدين، والتوثيق لا يتعارض أبدًا مع الثقة إنما للتقليل من نشوب النزاع بين الأطراف وضبط العلاقة بينهما، كما ييسر على القاضي حال ظهور أي نزاع الرجوع إلى أحكامه وشروطه وتفسيرها مع مراعاة مبادئ الشرع الإسلامي والنظام.
ومن الضروري التركيز على أسلوب صياغة العقد؛ لأنها تعبر عمّا يريده الأطراف المتعاقدة، ويجب على من يصيغه الاهتمام بمقدمة العقد وتاريخ تحريره وأسماء الأطراف وبياناتهم والهدف من العقد وتحديد واجباتهم وحقوقهم والشروط الجزائية وآلية الفسخ وكيفية حل المنازعات وتحديد الجهة المختصة بالنظر فيه والقانون الواجب تطبيقه حينذاك، مع الإشارة إلى مرفقات العقد ومستنداته وفي النهاية يجب أن يؤشر أطراف العقد على جميع الأوراق في الصفحة الختامية.
ومن الأخطاء الشائعة عند تحرير العقد كتابته دون توضيح نوعه أو كتابة عنوان غير متطابق مع موضوعه أو عدم تماثل قيمة العقد كتابة ورقمًا أو تجاهل تحديد القانون الواجب التطبيق عند نشوب النزاع أو عدم الإشارة إلى مرفقات العقد ومستنداته أو عدم تحديد مدته.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design