منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

استراتيجية المملكة في مكافحة التطرف

استراتيجية المملكة في مكافحة التطرف

admin 23 مايو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 37 مشاهدات

يؤكد المقرر الخاص للأمم المتحدة المعنيّ بحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، بن إيمرسون، أن حكومة المملكة جادة في مكافحة التطرف، وتعتمد استراتيجيتها على المواجهة الأمنية والمواجهة الفكرية ومواجهة منابع تمويل الإرهاب.
وانخفاض أعداد السعوديين المشاركين في الهجمات الإرهابية داخل المملكة يدلل على نجاح جهود الحكومة في توعية المواطنين بخطر التطرف، بالإضافة إلى ذلك فإنها تحرص على توضيح الجهود المبذولة في إنفاذ القانون لاسيما في مجال منع الإرهاب، والتزامها بالتعاون الدولي والمساعدة القانونية المتبادلة، وتطوير نظم صارمة لمكافحة غسيل الأموال ووقف تدفق التمويل إلى الإرهابيين.
هذا ولا تُقر قوانين المملكة الاتجاه لتعذيب المشتبه بهم في قضايا الإرهاب أثناء التحقيق، وهناك حالات ذكر فيها استخدام الاعترافات والتي تم الحصول عليها بالإكراه وتطبيق عقوبة الإعدام، جاءت بناءً على إجراءات سجل فيها قصور في اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.
والوقائع التي تعكسها سجون المباحث تؤكد العكس على ذلك، وتواجد أجهزة حقوق الإنسان، والجهات المعنية والسماح للوقوف بشفافية مطلقة ينافي هذه الادعاءات التي لا تعكس إلا ما يعانيه الموقوفون في سجون دول العالم، والذين تنقل صورهم باستمرار دون أي حِراك يذكر من الأمم المتحدة.
أما بشأت اعتراض إيمرسون على أحكام الإعدام، فالرد هنا أن الدستور المعمول به داخل المملكة هو القرآن الكريم والسُنة النبوية المطهرة، وأحكام الإعدام تستند في البلاد على مستند شرعي لا يقبل انتقاده، كما أن قضاء المملكة يتمتع بسيادية مطلقة يستمدها من التشريعات الإلهية، وتعد في ذلك المملكة الدولة الوحيدة في العالم التي تعتمد على الشريعة الإسلامية في دستورها.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design