منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية

admin 25 مايو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 61 مشاهدات

ناقشت غرفة الرياض ممثلة في اللجنة التجارية، وبالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل، تعريف ضريبة القيمة المضافة، والآلية التي ستنتهجها الهيئة لتطبيقها، مؤكدة أن التزام المملكة بتطبيقها يأتي من منطلق الاتفاقية الموحدة التي وقعت عليها مع دول مجلس التعاون الخليجي.
وطالب المدير العام لإدارة الضرائب غير المباشرة في الهيئة، سعود الملحم، المؤسسات الخاصة للجاهزية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع العام على عدد من السلع والخدمات بنسبة 5%، وفق ما هو متفق بين دول الخليج.
وقال الملحم إن قطاع الاعمال يعتبر شريكاً مهماً في نجاح تحصيل الضريبة التي ستحسب استناداً على الفاتورة، وإن إقرار الضريبة سيكون شهرياً أو كل ثلاثة أشهر وفقًا لحجم الشركة.
وسيشمل تطبيق الضريبة كل القطاعات، والشركات التي تقلّ مبيعاتها عن 375 ألف ريال سيتم إعفاؤها من الضريبة.
ودعا في هذا الإطار الشركات إلى الاهتمام بالتسجيل الذي سيبدأ في الربع الرابع من العام الجاري وتقديم البيانات المطلوبة؛ حتى لا تتعرض للجزاءات القانونية.
وأقرّت السعودية الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول التعاون الخليجي، والاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول الخليج كمرحلة نهائية للموافقات الرسمية التي يتعين إنهاؤها قبل الشروع في تطبيق الضريبتين.
وسيحدد النظام المرتقب عقوبات التهرب الضريبي، وقد تشمل العقوبات والغرامات المالية والسجن ووقف أنشطة الشركة المتهربة، وسيحدد النظام جميع الإجراءات المتعلقة بالضريبة مثل أسلوب التعامل مع المخزون السابق في المستودعات قبل فرض نظام الضريبة وغيرها.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design