منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

مناقشات حول مشروع تعديل لائحة نظام التنفيذ

مناقشات حول مشروع تعديل لائحة نظام التنفيذ

admin 26 مايو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 58 مشاهدات

أشار رئيس محكمة التنفيذ في منطقة الدمام، الشيخ الدكتور دخيل الحمد، إلى مشروع تعديل لائحة نظام التنفيذ، مؤكدًا أن منازعات التنفيذ حصرتها المادة الثالثة من النظام، وأن التوسع في مفهومها قد يؤدي إلى تعطيل عملية التنفيذ، ومشددًا على أهمية أن يكون لكل دعوى ما يدعم صحتها.
وبشأن الحديث عن الممثل النظامي، أوضح الحمد، خلال لقاء عقدته غرفة الشرقية ممثلة في لجنة المحامين والمستشارين القانونيين بقطاع المحاماة في مقرها الرئيسي، أن الإجراءات المتخذة ضده من المنع من السفر والحبس إنما لدواعي الإفصاح، وأن المبادرة بالإفصاح عن أموال الشركة واستحقاقاتها لدى الغير.
كما دعا عموم المحامين مستغلًا خبرتهم الكبيرة ومهنيتهم في هذا المجال، للمساهمة في زيادة الوعي لدى المجتمع ونشر الثقافة العدلية مع الاهتمام بتدريب المحامين المتدربين ورفع كفاءتهم.
وقال رئيس لجنة المحامين في الغرفة، خالد الصالح، إن اللائحة التنفيذية جاءت مكملة للنصوص النظامية، التي تناولت اختصاصات قاضي التنفيذ والسند التنفيذي والإفصاح عن الأموال وأموال المحكوم عليه محل التنفيذ والحجز التحفظي، وأوضحت إجراءات التنفيذ والتي تضمنت الحجز التنفيذي وبيع المال المحجوز وكيفية توزيع حصيلة التنفيذ وحجز ما للمدين لدى الغير، والتنفيذ المباشر والتنفيذ في مسائل الأحوال الشخصية، وأبرزت الحالات التي يتم فيها توقيف المدين وإعساره.
وبيّن الصالح أن إنشاء دوائر التنفيذ في المحاكم ومحاكم من أجل التنفيذ أتى مكملاً لهذه النصوص النظامية، والتي أناطت بها الاختصاص النظامي في تنفيذ هذه المواد وجاءت لتنفيذ الأحكام الصادرة عن المحاكم المتعددة.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design