منارا

القضايا بدراسات قانونية 0555288242

مزايا تمرير مبادرة خدمة “سداد” الإلكترونية

مزايا تمرير مبادرة خدمة “سداد” الإلكترونية

admin 26 مايو, 2017 لا تعليقات غير مصنف 32 مشاهدات

اعتمدت وزارة العدل مبادرة خدمة سداد الإلكترونية، والتي تعد بديلًا لاستخدام الشيكات والنقود في تنفيذ الأحكام من أجل سرعة إنجاز قضايا المستفيدين، وذلك ضمن مبادراتها في برنامج التحول الوطني 2020.
وتسعى المبادرة إلى تحقيق هدف استراتيجي للوزارة وهو تقليص فترة تنفيذ الأحكام والمحافظة على الحقوق والأموال من الإهدار، ورفع تصنيف المملكة عالميًا في إنفاذ العقود، بما يسهم في تعزيز بيئة أداء الأعمال داخل البلاد.
وتعمل خدمة سداد الإلكترونية على المساهمة في تفعيل الربط الإلكتروني بين الوزارة ومنظومة سداد؛ لخفض المدد الزمنية اللازمة لتنفيذ أحكام السداد، وهي تعنى بتنفيذ الأحكام وإتمام المستحقات المالية المترتبة على أوامر المحاكم التنفيذية والأحكام المكتسبة القطعية، عبر نظام سداد من حساب المُدان ودون الحاجة إلى الطريقة التقليدية مثل الشيكات ونحوها.
وبحسب خدمة السداد الإلكتروني في تنفيذ الأحكام، فإن ذلك سيتوجب على المتخلف عن السداد بموجب سندات التنفيذ، دفع المستحقات التي عليه عن طريق نظام سداد الإلكتروني المعتمد لدى جميع بنوك السعودية، ودون الحاجة لمراجعة محاكم التنفيذ أو دوائر التنفيذ لدفع المستحقات ورفع الحظر عن اسمه من المتخلفين عن السداد.
والمبادرة تشبه إلى حد كبير آلية سداد فواتير الهاتف والكهرباء، وسيقوم البنك على الفور بإشعار المحكمة بإتمام عملية السداد، مشتملة على تفاصيل العمليات المنجزة بواسطة الخدمة.
ومن المقرر أن تطلق وزارة العدل هذه الخدمة بالتعاون مع جهات حكومية عدة، من أبرزها مؤسسة النقد العربي السعودي، ويجري العمل الآن على إكمال المتطلبات الفنية والتقنية اللازمة لتفعيل آلية السداد الإلكتروني المباشر من خلال منظومة سداد المرتبطة بالقطاع البنكي في البلاد.


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design